فرع تمريض الاطفال

مقدمة عن الفرع تمريض الاطفال
يختص هذا الفرع بتدريس مادة تمريض الأطفال في المرحلة الدراسية الثالثة وبنظام فصلي واحد  حيث يتعرف الطلبة فيها على خصائص النمو والنماء السليم.  وتعلم كيفية تقديم العناية التمريضية للأطفال المرضى الراقدين في مستشفيات الأطفال وكذلك اهتمام الطلبة بالوسائل الوقائية التي يجب إتباعها للمحافظة على صحة الأطفال. وتدرس هذه المادة بقسمين النظري وبواقع (3) ساعات أسبوعياً والعملي وسريري    بواقع (8) ساعة أسبوعياً في مختبرات الكليه ومستشفيات الأطفال الموجودة في مدينة السماوة.

أهداف الفرع
يهدف الفرع إلى تخريج طلبة ذو معارف ومهارات في كيفية التعامل مع الأطفال الأصحاء والمرضى في مختلف المؤسسات الصحية التي ترعى الطفل. يزود الطلبة بالمعلومات العلمية الخاصة بنمو الأطفال وتطورهم عبر مراحل العمر المختلفة وتحديث المعلومات العلمية الخاصة بأمراض الأطفال وكيفية التعامل معها من الناحية التمريضية وتشمل الرعاية والعناية البدنية، النفسية، والاجتماعية.

الخبرات العلمية التي يقدمها الفرع:
يقدم الفرع الخبرات العلمية لكثير من المؤسسات الصحية ذات العلاقة بالعناية بالطفل ، كذلك تقديم المشورة العلمية من خلال عضوية اللجان العلمية والمؤتمرات التي تقيمها وزارة الصحة ومؤسساتها  الصحية ذات العلاقه ودور الحضانه وروضات الاطفال في المحافظه.

نشاطات الفرع في المؤتمرات والندوات:
للفرع الدور الكبير في المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تهم صحة الطفل.

رئيس الفرع: الاستاذ المساعد الدكتور عدي فارس