فرع تمريض الاطفال

مقدمة عن الفرع تمريض الاطفال

يختص هذا الفرع بتدريس مادة تمريض الأطفال في المرحلة الدراسية الثالثة وبنظام فصلي واحد  حيث يتعرف الطلبة فيها على خصائص النمو والنماء السليم.  وتعلم كيفية تقديم العناية التمريضية للأطفال المرضى الراقدين في مستشفيات الأطفال وكذلك اهتمام الطلبة بالوسائل الوقائية التي يجب إتباعها للمحافظة على صحة الأطفال. وتدرس هذه المادة بقسمين النظري وبواقع (3) ساعات أسبوعياً والعملي وسريري    بواقع (8) ساعة أسبوعياً في مختبرات الكليه ومستشفيات الأطفال الموجودة في مدينة السماوة.

أهداف الفرع

يهدف الفرع إلى تخريج طلبة ذو معارف ومهارات في كيفية التعامل مع الأطفال الأصحاء والمرضى في مختلف المؤسسات الصحية التي ترعى الطفل. يزود الطلبة بالمعلومات العلمية الخاصة بنمو الأطفال وتطورهم عبر مراحل العمر المختلفة وتحديث المعلومات العلمية الخاصة بأمراض الأطفال وكيفية التعامل معها من الناحية التمريضية وتشمل الرعاية والعناية البدنية، النفسية، والاجتماعية.

الخبرات العلمية التي يقدمها الفرع:

يقدم الفرع الخبرات العلمية لكثير من المؤسسات الصحية ذات العلاقة بالعناية بالطفل ، كذلك تقديم المشورة العلمية من خلال عضوية اللجان العلمية والمؤتمرات التي تقيمها وزارة الصحة ومؤسساتها  الصحية ذات العلاقه ودور الحضانه وروضات الاطفال في المحافظه  .

نشاطات الفرع في المؤتمرات والندوات:

للفرع الدور الكبير في المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية التي تهم صحة الطفل

 

مخرجات التعلم والفهم الخاصه بالفرع

 

  • تحديد مفاهيم النمو والتنمية ،والنضج،و تمييزها.
  • نظريات فهم النفسية والاجتماعية المتعلقة بالنمو البشري وتطوير.
  • التعرف على أنماط النموو التنمية.
  • وصف النمو البدني والاجتماعي والعاطفي والروحي والعقلي التي تحدث خلال مراحل مختلفة من حياة البشر.
  • قياس وتسجيل الوزن ،الطول ،محيط الرأس على الرسم البياني للنمو ،بالإضافة إلى استخدام دنفراختبار فحص التنمية.
  • شرح مراحل النمو والتنمية فيجميع أنحاء دورة حياة إنسان.
  • تحديد المشاكل التنموية وجهه الفردي خلال مراحل مختلفة من النمو والتنمية.
  • مناقشة دور جماعة الأقران، واللعب والمدرسة والأصدقاء على التنشئة الاجتماعية للفترات الطفولة والمراهقة المبكرة والمتوسطة.
  • تحديد احتياجات الطفل الأساسية في (الاحتياجات المرتبطة بالعمر والمخاوف).
  • تقييم الأطفال والمراهقين جسديا.
  • الخطوط العريضة للتقنيات الاتصال للتعامل مع الطفل والمراهق.
  • مناقشة أنواع الحوادث وفقا لمراحل النمو والتنمية
  • توفير الرعاية المؤلمة للطفل في المستشفى والمراهقين.