
نظام بولونيا
انتقلت جامعة المثنى، ومن ضمنها كلية التمريض، إلى تطبيق نظام مسار بولونيا كجزء من التوجهات الإصلاحية لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق.
يهدف التطبيق في كلية التمريض إلى تحديث المناهج وتخريج كوادر تمريضية مؤهلة وفقاً للمعايير الدولية.
فيما يلي لمحة عن تطبيق النظام في كلية التمريض بجامعة المثنى:
1. شمول تخصص التمريض بمسار بولونيا
وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشمول تخصص التمريض في الجامعات العراقية كافة، ومن ضمنها كلية التمريض في جامعة المثنى، بإجراءات عملية بولونيا اعتباراً من العام الدراسي 2025-2026.
2. آليات التطبيق الرئيسية
يعتمد تطبيق النظام في الكلية على المبادئ الأساسية لمسار بولونيا، وتشمل:
التحول إلى نظام المقررات (Course System): الانتقال من النظام السنوي إلى نظام الفصول الدراسية والمقررات، مما يمنح مرونة أكبر في إدارة المنهج.
اعتماد نظام النقاط الأوروبية (ECTS): يتم قياس عبء العمل للطالب باستخدام نظام ECTS، حيث يتطلب العام الدراسي الكامل 60 نقطة دراسية، مما يسهل احتساب الساعات الأكاديمية والمختبرية والتدريب العملي.
التركيز على مخرجات التعلم: يتم تحديد ما يجب أن يعرفه الطالب ويكون قادراً على فعله (المعارف والمهارات والكفاءات) عند الانتهاء من كل مقرر وكل مرحلة دراسيةز
نظام التقييم المتعدد: يُعتمد نظام تقييم يشمل التقييم التكويني (كالاختبارات اليومية، والواجبات، والتقارير، والمشاريع) الذي يشكل جزءاً من السعي، بالإضافة إلى الامتحان النصفي والنهائي.
تعزيز التنقل والجودة: يهدف تطبيق هذا النظام إلى جعل شهادة التمريض الصادرة من جامعة المثنى قابلة للمقارنة والاعتراف بها في الدول التي تعتمد مسار بولونيا، مما يفتح آفاق التنقل للخريجين.
3. جهود الكلية في التهيئة
قامت الكلية باتخاذ خطوات للتهيئة، أبرزها:
تنظيم ورش العمل والدورات: عقد ورش عمل للكوادر التدريسية والإدارية لتأهيلهم على مفاهيم نظام بولونيا، بما في ذلك كيفية إدارة الساعات المعتمدة (ECTS)، وتصميم مخرجات التعلم، واستخدام البرنامج الإلكتروني لإدارة المسار.
تحديث المناهج: مراجعة وتعديل المناهج -بالتعاون مع مجلس عمداء كليات التمريض في العراق -الدراسية لتتناسب مع متطلبات نظام بولونيا وتلبية احتياجات سوق العمل والمجتمع.
التحول الرقمي: استخدام نظام بولونيا الرقمي (BIS) لمتابعة سجلات الطلاب، والدرجات، وتوزيع الساعات، وإدارة العملية التعليمية بشكل إلكتروني وشفاف.